نشرع بتمهل في الاستعداد للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة يوم 3 ماي 2017 مع أرضية للعمل الجاد حول حرية التعبير والكاريكاتيرات الصحفية المنجزة بالمغرب من طرف شباب المنظمات المنضمة تحت لواء شبكات الشباب المتوسطي بتعاون مع المركز المغربي للكاريكاتير، والمعهد الفرنسي بالرباط، والرسم من أجل السلام-وهي شبكة دولية لرسامي الكاريكاتير يقودها بلانتو، رسام الكاريكاتور المعروف عالميا، ورسام الكاريكاتير بيومية "لوموند". وتم تصميم هذه المبادرة كمجهود مشترك بين اليونسكو وشبكات الشباب المتوسطي ومشروع آخر مموّل من طرف الاتحاد الأوروبي، ويتعلق الأمر بمشروع "فلنرسم من أجل السلام والديمقراطية"، الذي تسهر على تنفيذه شبكة "الرسم من أجل السلام".

 

Tsawar m3aya

 

وبعد سلسلة من الورشات ودورات التفكير الجماعي والنقاشات وإخراج الأفكار التي مر منها الشباب والرسامون خلال الأشهر الأخيرة، تم تجميع كل هذه المبادرات ودمجها في معرض لرسوم الكاريكاتير تحت عنوان" تصوّر معايا"، الذي يعكس تطلعات الشباب المغربي بخصوص التحديات الرئيسية في بلاده.  وقد تم افتتاح المعرض بتاريخ 11 أبريل بالمكتبة الوطنية للمغرب، هذا المكان الرمزي والجميل، حيث تم عرض مجموعة من رسوم الكاريكاتير، المرفقة بنصوص تم تطويرها لأغراض بيداغوجية، ليشاهدها الجمهور ويتأمل معانيها.

 

Youth and political participation
الشباب و المشاركة السياسية © سعد جلال/اليونيسكو/الاتحاد الأوروبي/الرسم من أجل السلام.

 

إضافة إلى ذلك، تمّ تنظيم مائدة مستديرة بمشاركة بلانتو، لورانس بوتي عن "الرسوم من أجل السلام"، وزبيدة لمسفر، منسقة شبكة الشباب المتوسطي بالمغرب، ومدير المعهد الفرنسي بالرباط، جون بيير ماهوي، ورسامي كاريكاتير آخرين ناقشوا العديد من المواضيع المرتبطة بحرية التعبير، وتمثيلية الشباب في وسائل الإعلام، والكاريكاتيرات الصحفية كوسيلة للرفع من الوعي وإخبار الجمهور والتعبير عن الآراء والانخراط في الحوار. وقد اتفق رسامو الكاريكاتير على أن الكاريكاتير، شأنه شأن المقال الصحفي، يتوفر على قدرة خاصة لتسليط الضوء على مواضيع يمكن أن يتم حذفها أو من المحتمل أن تظل حبيسة الصمت.

 

انخرطت جميع المنظمات الشبابية التي شاركت في هذا العمل الطويل والمثمر في مجهودات الترويج للمشاركة الشبابية المدنية وحقوق الإنسان وحرية التعبير، بحيث كان إدماج الشباب في هذا المشروع حجر الزاوية بالنسبة لشبكة الشباب المتوسطي، التي تعمل على ضمان انخراط الشباب في خلق محتويات إعلامية والتعبير عن آرائهم وانشغالاتهم بمختلف الأرضيات المتاحة، كما تعمل الشبكة-من بين العديد من المشاريع الأخرى- على تمكين هؤلاء الشباب من حرية الوصول إلى المعلومة وإنتاجها.

 

يقول بلانتو "الشباب هم أفضل من يمكنه الحديث عن المستقبل. الشباب مصدر للإبداع."

 

Access to Information
االوصول إلى المعلومة © عبدو الدهدوه/اليونيسكو/الاتحاد الأوروبي/الرسم من أجل السلام.

 

ممثلون عن أكبر وسائل الإعلام الوطنية حضروا لهذا النشاط وقاموا بتغطيته وبإجراء العديد من الحوارات الصحفية، فقد تم تسجيل حضور مكثف لرجال الإعلام.

 

تلا حفل الافتتاح تدريب لصالح المصوّرين والمكوّنين الثقافيين خلال الفترة ما بين 12 و 14 أبريل. وبما أنّ جولة مجموعة الأدوات البيداغوجية عبر المغرب انطلقت بتاريخ 25 أبريل، فإن المشاركين المستفيدين من التدريبات سيكونون، بناء على المهارات الجديدة التي اكتسبوها،  قادرين على استعمال الكاريكاتير الصحفي كأدوات للرفع من الوعي ومستوى الحوار في صفوف الشباب. وسيتم تنظيم هذا المعرض بالمدارس والمنظمات التي تسهّل التعليم غير النظامي عبر المغرب، كما ستكون فرصة للالتقاء بشباب آخرين وإلهامهم لتقاسم آرائهم حول المشاركة المواطنة والإدماج السوسيو-اقتصادي، والإعلام، وحرية التعبير، والوصول إلى المعلومة، وحرية التعبير، إلى جانب العديد من المواضيع الأخرى التي تحظى بالأولوية.

 

 

للمزيد من المعلومات حول التغطية الصحفية، انقروا هنا للاطلاع على أقوال الصحف بخصوص هذا الحدث.

 

اقرؤوا هنا  عن التعاون بين اليونسكو والرسم من أجل السلام الذي يميّز اليوم العالمي لحرية الصحافة 2017.

 

 

صورة الغلاف : ©سعد جلال/اليونسكو/الرسم من أجل السلام.

 

 

 

إقرأ كذلك

على الميدان

الشباب و الإعلام

YOUTHMEDIA#

أنشطة لبناء المهارات وسط المنظمات الشبابية وضمن الصحفيين الشباب؛ تقوية تمثيلية الشباب في وسائل الإعلام وتعزيز حرية التعبير وثقافة الإعلام والمعلومات ومحتوى الإعلام الذي ينجزه الشباب.

الشباب و التشغيل

YOUTHEMPLOYMENT#

أنشطة تجْمَع المنظمات الشبابيةَ وخبراء التشغيل ومختلف الفاعلين الوطنيين للانخراط في الحوار والعمل معاً للبحث عن حلول للتشغيل والاحتياجات على مستوى القدرات.

السياسات المتعلقة بالشباب

YOUTHPOLICIES#

أنشطة تمكّن الشباب من المشاركة في التنمية الجماعية والوطنية ومراجعة ووضع الاستراتيجيات والسياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالشباب.