هناك حاليا 1,8 مليار شاب في العالم. وفي الوقت الذي تمثل فيه هذه الساكنة فرصة كبيرة للتغيير الإيجابي، بالنسبة للاتحاد الأوربي والعالم، فإن الشباب يتأثرون بشكل متفاوت بقضايا من قبيل العنف والاستقرار السياسي وتحديات سوق العمل ومحدودية فضاء المشاركة السياسية والمدنية.

 

ويعاني شباب بعض المناطق من هذه الوضعية بشكل أكبر من غيرهم، وهذا بالتحديد ما تحاول اليونسكو معالجته بمعية برنامج الاتحاد الأوروبي الجديد شبكات الشباب المتوسطي (NET-MED Youth).

 

انطلق هذا المشروع سنة 2014 ويُتوقع أن ينهي مرحلته الأولى نهاية هذه السنة، وهو يعمل مع الشباب في عشرة بلدان من ضفّتيْ البحر المتوسط. وإلى جانب صناع القرار الوطنيين والمجتمع المدني والإعلام، ينخرط الشباب في مبادرات تعالج التحديات المتعلقة بالمشاركة المدنية والتشغيل وتمثيل الشباب في الإعلام.

 

تقول ريتا بيتار، مشاركة من لبنان في شبكات الشباب المتوسطي: "يمنحنا برنامج NET-MED Youth القدرة على قبول حقيقة كوننا وكلاء إيجابيين للتغيير، ليس فقط لأنفسنا، لكن لمجتمعاتنا أيضا".

 

في الحقيقة، فإن المبادرات المشابهة لشبكات الشباب المتوسطي تعتبر مهمة لدعم قرار مجلس الأمن رقم 2250 بشأن الشباب والسلام والأمن، الذي يضع النساء والرجال الشباب في قلب عملية تعزيز السلام داخل بلدانهم ومجتمعاتهم.

 

وخلال ثلاث سنوات فقط، خطا المشروع خطوات جبارة في تهييج الجيل القادم من صناع السلام في المنطقة، وذلك من خلال إنشاء شبكات شبابية شفافة واستباقية؛ توفير فرص لمشاركة الشباب في وضع السياسات الوطنية المتعلقة بالشباب؛ التغطية العادلة والموضوعية للشباب في الإعلام؛ وتطوير آليات المراقبة لضمان التنفيذ الجيد للسياسات والإستراتيجيات والبرامج التي تُعنى بتطوير مهارات الشباب.

 

تقول سوريا سعد زوي، المشرفة عن برنامج NET-MED Youth: "شبكات الشباب المتوسطي مثال بارز على عمل منظمات مثل اليونيسكو والاتحاد الأوربي معاً من أجل ضم مهاراتها ومواردها لدعم الشباب ليصبحوا وكلاء إيجابيين وسلميين للتغيير الذي عالمنا في أمس الحاجة إليه."

 

وستستضيف شبكات الشباب المتوسطي في 19 شتنبر 2017 'لنصنع مستقبل البحر المتوسط'، وهو حدث سيجمع بين صناع القرار في الاتحاد الأوربي والشباب أنفسهم لمناقشة رؤيتهم المشتركة للشباب في المنطقة المتوسطية. للمزيد من المعلومات والتسجيل، أنقر هنا.

                                                    

إقرأ كذلك

على الميدان

الشباب و الإعلام

YOUTHMEDIA#

أنشطة لبناء المهارات وسط المنظمات الشبابية وضمن الصحفيين الشباب؛ تقوية تمثيلية الشباب في وسائل الإعلام وتعزيز حرية التعبير وثقافة الإعلام والمعلومات ومحتوى الإعلام الذي ينجزه الشباب.

الشباب و التشغيل

YOUTHEMPLOYMENT#

أنشطة تجْمَع المنظمات الشبابيةَ وخبراء التشغيل ومختلف الفاعلين الوطنيين للانخراط في الحوار والعمل معاً للبحث عن حلول للتشغيل والاحتياجات على مستوى القدرات.

السياسات المتعلقة بالشباب

YOUTHPOLICIES#

أنشطة تمكّن الشباب من المشاركة في التنمية الجماعية والوطنية ومراجعة ووضع الاستراتيجيات والسياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالشباب.