تحت زرقة السماء الجميلة وأجواء النسيم العليل القادمة من سواحل البحر الأبيض المتوسط، التقى شباب فرق شبكات الشباب المتوسطي ومنسقي البرنامج باليونسكو بمدينة مارسيليا -جنوب فرنسا- المشهورة بمينائها المزدهر، وتنوعها الثقافي، وموقعها الاستراتيجي كواحدة من بين ملتقيات الطرق بالبحر الأبيض المتوسط.

 

وقد كان هذا اللقاء، الذي دار في يومين بتاريخ 19 و20 أبريل، بمثابة منصة انطلاق لتقديم أفكار الشباب والنقط المحورية حول أفضل الطرق وأكثرها إبداعا للحفاظ، ما وراء 2017، على استدامة النتائج المحققة في إطار شبكات الشباب المتوسطي، والتفكير معا في الطرق التي من شأنها أن تؤثر بشكل أكبر على المجتمعات المستفيدة. إلى جانب ذلك، لم يكن هذا اللقاء فرصة لتبادل الخبرات بين الشباب القادمين من دول مختلفة والمستفيدين من شبكات الشباب المتوسطي فقط، بل مثّل لنا فرصة لنُراجع معا أين يمكننا الوقوف على المستوى الجهوي، وكيف يمكن الحفاظ على هذه القوة الدافعة التي تمثلها شبكات الشباب المتوسطي والرفع منها.

 

Discussions in teams

 

عرفت هذه الورشات حضور أكثر من 30 شابا وشابة من بين أعضاء شبكات الشباب المتوسطي الأكثر نشاطا والتزاما، بحيث مثّل كل منهم المنظمة التي ينتمي إليها، وقام بتقديم إنجازاتها الناجحة ضمن المشروع منذ انطلاقته سنة 2014.

 

حاليا، تم تبني شكل ديناميكي، وتفاعلي، وإبداعي، ومرح طيلة مدة هذا الحدث، وهو ما آتى أكله، لأنه وبالرغم من ساعات العمل الطوال، فقد كان الشباب في قمة إبداعهم، وقدّموا العديد من الأفكار الإبداعية.

 

Listening

 

وطيلة هذين اليومين، كان وعدنا هو:

 

سوف نحتفل ونحلم، نفكّر ونناقش، نتأمل ونستخرج الأفكار، سوف نكتب، نرسم ونتحدث، سوف نكون مرتبطين، ومحترمين وظاهرين للعيان، سوف نمتزج "نحن" و"أنت"، نملك المستقبل ونأخذ على عاتقنا مسؤولية جعله حقيقيا. وسوف نمرح.

 

talking

 

يمكنكم الاطلاع على معرض الصور أدناه لتكوّنوا فكرة عن كيفية قيامنا بهذا الأمر.

 

 

إقرأ كذلك

على الميدان

الشباب و الإعلام

YOUTHMEDIA#

أنشطة لبناء المهارات وسط المنظمات الشبابية وضمن الصحفيين الشباب؛ تقوية تمثيلية الشباب في وسائل الإعلام وتعزيز حرية التعبير وثقافة الإعلام والمعلومات ومحتوى الإعلام الذي ينجزه الشباب.

الشباب و التشغيل

YOUTHEMPLOYMENT#

أنشطة تجْمَع المنظمات الشبابيةَ وخبراء التشغيل ومختلف الفاعلين الوطنيين للانخراط في الحوار والعمل معاً للبحث عن حلول للتشغيل والاحتياجات على مستوى القدرات.

السياسات المتعلقة بالشباب

YOUTHPOLICIES#

أنشطة تمكّن الشباب من المشاركة في التنمية الجماعية والوطنية ومراجعة ووضع الاستراتيجيات والسياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالشباب.