اجتمع حوالي 6000 شخص ينتمون للمجتمع الإنمائي خلال النسخة 11 من أيام التنمية الأوروبية أو ما يعرف ب #EDD17.

 

وبهذه المناسبة، التقى الزعماء الشباب، والمجتمع المدني، والزعماء السياسيون، وممثلو القطاع الخاص، والمختصون في مجال التنمية من حوالي 140 دولة بمدينة بروكسيل يومي 7 و 8  يونيو في هذا المنتدى الأوروبي الرائد في ميدان التعاون الدولي والتنمية، قصد مناقشة سبل العمل معا لمعالجة مشكلة الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث شكّلت ثلاثة مواضيع إطار الأنشطة خلال هذه السنة: الاستثمار في الأشخاص والكوكب، الاستثمار لأجل الرخاء والاستثمار لأجل السلام والشراكة.

 

كان هذا الحدث مفعما بالطاقة وتميز ببرمجة جد غنية، حيث عكست الأروقة ال76 "للقرية العالمية" المشاريع المبدعة، إلى جانب 55 مختبرا للنقاش، و32 مختبرا للمشاريع والتقارير، و21 مائدة مستديرة رفيعة المستوى، و16 جلسة للتفكير الجماعي، و 16 زعيما شابا (ستة أنشطة شبابية مبدعة)، إضافة إلى بعض التظاهرات الخاصة.

 

ولم يفوت مشروع شبكات الشباب المتوسطي هذه الفرصة للمشاركة في المنتدى واكتشاف سبل التعاون الجديدة لتشييد منطقة متوسطية ومستقبل أكثر استدامة. وفي هذا الصدد، تركّزت مداخلة دارين أبو الليل، المنسقة الوطنية للمشروع بالأردن، خلال جلسة الثامن يونيو الصباحية حول "التعامل مع تشغيل الشباب بالجهة الجنوبية للمتوسط" على أهمية توقع المهارات التي يتطلّبها سوق الشغل، حيث ساقت دارين مثال العمل الذي قامت به شبكات الشباب المتوسطي في الدول المستفيدة من البرنامج، خصوصا الأردن، وذلك لضمان تأسيس نماذج توقع المهارات ولإخبار مخططي السياسة ولتطعيم النقاشات.

 

EDD17
© European Union

 

وبعد زوال نفس اليوم، افتتحت دارين، التي تمثل اليونسكو- أيضا جلسة "تحويل الأفكار: برنامج الشباب للتنمية المستدامة2030 " يمكنكم مشاهدة الفيديو المباشر عبر الفايسبوك هنا.

 

تقول دارين " يجب على الشباب عبر العالم أن يتبنى جدول العمل لعام 2030، ليس فقط بشكل جاد، بل بشكل شخصي. يجب على الشباب أن يكون ملتزما بشكل كامل بتنفيذ ومراقبة تطور أهداف التنمية المستدامة، لأن من مسؤوليتنا كشباب العثور على طرق مبدعة ومتجددة لتحقيق هذه الأهداف، ولضمان أن لها تأثيرا وللتقرير بشأنها بصفة منتظمة".

 

Dareen at EDD17

 

للمزيد من المعلومات حول أيام التنمية الأوروبية لسنة 2017، انقروا هنا.

 

 

 

صورة الغلاف: © European Union

إقرأ كذلك

على الميدان

الشباب و الإعلام

YOUTHMEDIA#

أنشطة لبناء المهارات وسط المنظمات الشبابية وضمن الصحفيين الشباب؛ تقوية تمثيلية الشباب في وسائل الإعلام وتعزيز حرية التعبير وثقافة الإعلام والمعلومات ومحتوى الإعلام الذي ينجزه الشباب.

الشباب و التشغيل

YOUTHEMPLOYMENT#

أنشطة تجْمَع المنظمات الشبابيةَ وخبراء التشغيل ومختلف الفاعلين الوطنيين للانخراط في الحوار والعمل معاً للبحث عن حلول للتشغيل والاحتياجات على مستوى القدرات.

السياسات المتعلقة بالشباب

YOUTHPOLICIES#

أنشطة تمكّن الشباب من المشاركة في التنمية الجماعية والوطنية ومراجعة ووضع الاستراتيجيات والسياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالشباب.