يجمع الملتقى الدولي لإعلام الشباب كل سنة رواد التغيير الشباب المتحمسين من كل أنحاء العالم. وشهدت النسخة الأخيرة من هذا التجمّع الخاص بالعقول المبدعة، المنظمة في فالكنبيرغ، السويد، من 27 يوليوز إلى 9 غشت 2017، حضور اثنين من أعضاء شبكات الشباب المتوسطي، هما مجد أيوب من لبنان، وفانتينا شولي من فلسطين.

 

وخلال هذا الحدث الذي امتد لأسبوعين، انخرط شباب من أكثر من 20 بلدا في نقاشات ملهمة ودورات لمشاركة التجارب مع رواد شباب وخبراء الإعلام من أجل الاطّلاع على الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في تغيير المواقف والسلوكات والحياة. بعد ذلك قاموا بترجمة معرفتهم ومهاراتهم الجديدة على شكل أفلام أنتجوها في إطار فرق دولية لمعالجة القضايا الاجتماعية التي تهمهم أكثر.

 

ويتم إنتاج سبعة أفلام قصيرة كل سنة يركز كل واحد منها على أحد المواضيع التالية:

التمييز، البيئة، الصحة، الفقر، العنف، حقوق المرأة، دعم الشباب. وموازاة مع الأفلام يتم تنظيم ورشة عمل تكميلية تمكّن الشباب المشاركين من تشجيع الحوار والعمل داخل مجتمعاتهم عند العودة إلى الديار. ولا يشكل الملتقى الدولي لإعلام الشباب حدثا سنويا، وإنما منصة تلهم مئات الشباب حول العالم لاكتشاف القضايا الاجتماعية وتقديم الحلول والتفكير فيها واتخاذ إجراءات لمواجهة هذه التحديات.

 

يقول مجد: "صحيح أننا لم نغادر السويد خلال التكوين، لكنني تمكنت من الذهاب إلى عدة أماكن عبر قصص المشاركين ومن خلال محاوراتي معهم وتبادلاتنا حول ثقافاتهم وتقاليدهم، وهو ما جعلني أشعر أنني سافرت أكثر من مرة. لقد تعلمت أنه إن اجتمعنا نحن شباب العالم فإنه بإمكاننا بناء السلام والمستقبل وجعل العالم مكانا أفضل لعيش للجميع." (انقر هنا لقراءة قصة مجد).

 

majd ayoub

وخلال هذه السنة، أضاف الملتقى الدولي لإعلام الشباب شيئا جديدا لجدول أعماله. فقد تم تنظيم ندوة حوارية مفتوحة في Grimeton Radio Station، أحد المواقع الأثرية العالمية لليونسكو.وتناول النقاشُ طريقة عمل اليونسكو مع شباب منطقة أفريقيا وبلدان البحر المتوسط، خاصة من خلال مشروع شبكات الشباب المتوسطي. وقدم كل واحد معلومات حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الشباب بصفتهم قادة التغيير، خاصة من خلال استعمالهم لوسائل الإعلام.

 

وشارك كل من مجد وفانتينا قصتيهما مع الجمهور وتحدثا حول دور الشباب والتمثيلية في الإعلام في بلديهما، لبنان وفلسطين. كما تحدثا حول طريقة عملهما في شبكات الشباب المتوسطي. وتميزت الندوة كذلك بمشاركة شباب آخرين لتجاربهم مثل: موينيا كابينسي (زامبيا)، سوكنا سيي سيك (السنغال) ومحمد سيديبي (سيراليون). كما شارك في النقاش كل من شرف أحميمد من المكتب الإقليمي لليونسكو لجنوب أفريقيا، ماريا إريكسون، مديرة وفنانة من السويد، وإفيلين سوبيرت، رئيسة الملتقى الدولي لإعلام الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية. وشكلت هذه الندوة فرصة للفاعلين الشباب والمؤسسات والمهنيين للتبادل والتفكير معا في الحلول.

 

وبين كل ملتقى وآخر يواصل المشاركون العمل معا، على الانترنت وشكل شخصي، مساهمين بذلك في هدف الملتقى الدولي لإعلام الشباب المتمثل في إنشاء "نموذج لمجتمع عالمي سلمي وديناميكي متعاون". وخلال الاثنتي عشرة سنة الماضية انضم أكثر من 600 مراقب شاب وراشد من أكثر من 50 بلدا إلى هذه المهمة مشتغلين بالتعاون عبر الحدود ومستخدمين قوة الإعلام لتشكيل العالم بحماس يزداد يوما بعد يوم.

 

تقول فانتين: "لا أتوقف عن التفكير في الأشياء التي تعلمتها خلال الملتقى. من بين أهم الأشياء التي أدركتها أنه بإمكاني جعل المستحيل ممكنا، أنه يمكنني تغيير العالم ! لقد قررت عرضَ الأفلام على الشباب وتنظيمَ ورشات بخصوصها. أريد أن أمكّنهم من مشاركة أفكارهم حول القضايا التي تعالجها الأفلام التي أنتجناها، لأننا بهذه الطريقة يمكننا مساعدة كل واحد على أن يغدو مفكرا مستقلا ومبدعا". (انقر هنا  لقراءة قصة فانتينا).

 

Phantina

 

شاهد الأفلام المنتجة خلال الملتقى الدولي لإعلام الشباب 2017 هنا.

 

اقرأ التقرير الأصلي المنجز من طرف فانتينا ومجد.

 

 

روابط مهمة:

Zambia/UNESCO youth delegate's short film to be showcased at the Auburn International Film Festival

ROSA supports delegates to the International Youth Media Summit

International Youth Media Summit

 

 

Cover photo credits: IYMS 2017

 

تم تنفيذ برنامج شبكات الشباب المتوسطي (Net-Med Youth) من طرف اليونسكو بتمويل من الاتحاد الأوربي. وشارك أعضاء شبكات الشباب المتوسطي في الملتقى الدولي لإعلام الشباب بفضل التمويل المشترك من طرف الوكالة السويدية للتعاون التنموي الدولي (Sida).

إقرأ كذلك

على الميدان

الشباب و الإعلام

YOUTHMEDIA#

أنشطة لبناء المهارات وسط المنظمات الشبابية وضمن الصحفيين الشباب؛ تقوية تمثيلية الشباب في وسائل الإعلام وتعزيز حرية التعبير وثقافة الإعلام والمعلومات ومحتوى الإعلام الذي ينجزه الشباب.

الشباب و التشغيل

YOUTHEMPLOYMENT#

أنشطة تجْمَع المنظمات الشبابيةَ وخبراء التشغيل ومختلف الفاعلين الوطنيين للانخراط في الحوار والعمل معاً للبحث عن حلول للتشغيل والاحتياجات على مستوى القدرات.

السياسات المتعلقة بالشباب

YOUTHPOLICIES#

أنشطة تمكّن الشباب من المشاركة في التنمية الجماعية والوطنية ومراجعة ووضع الاستراتيجيات والسياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالشباب.