عندما التحق محمد النجار، 19 سنة، بالمخيم الصيفي الخاص بالتثقيف الإعلامي والمعلوماتي في رام الله، فلسطين، لم يستطع إخفاء انشغاله بكون الشباب لا يعرفون الكثير عن أهمية الإعلام الرقمي وعن تحديد المحتوى الصادق ذي الجودة العالية.

 

يقول محمد: "إن الإعلام الرقمي يشكل أحد اهتماماتي الرئيسية. وبصفتي طالب قانون، فطالما فكرت بالتوعية بأهمية مواضيع الإعلام الرقمي. المشكل أنه لا يوجد أي تكوين في هذا المجال، أضف إلى ذلك أن عدد الناس الذين يعرفون هذا المفهوم قليل جدا. أظن أن هذا المخيم منحنا فرصة مهمة لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع وتعلّم طريقة إدارة وحماية بياناتنا الرقمية."

 

على غرار محمد، شارك 200 شابة وشاب في المخيم الصيفي الذي نظمته شبكات الشباب المتوسطي (NET-MED Youth) في الضفة الغربية وقطاع غزة (من 5 إلى 14 غشت 2017) بشراكة مع الجمعية الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب (بيالارا)، وهي منظمة عضو في الشبكة.

  

ويهدف المخيم إلى تمكين الشابات والشباب الفلسطينيين المتراوحة أعمارهم بين 18 و25 سنة، عضاءأعضاء منظمات الشباب وخريجي الإعلام، "من فهم وظائف وسائل الإعلام ومزودي المعلومات الآخرين وتقييم محتوياتها بشكل نقدي واتخاذ قرارات مبنية على المعرفة بصفتهم مستعملي ومنتجي المعلومة ومحتوى وسائل الإعلام (المصدر)". وقد وفرت المخيمات الصيفية العديد من دورات بناء القدرات في مهارات التثقيف الإعلامي والمعلوماتي ووسائل الإعلام الرقمية.

mil camp

 

 

 

تقول مريم ناجي، 23 سنة من قطاع غزة: "في الوقت الحالي، ترِدُنا سلسة من المواضيع الإخبارية تختلف المعلومات بشأنها من وكالة إلى أخرى، وهو ما يسبب لنا الخلط والتضليل. وقد علمني هذا المخيم التكويني كيف أتحقق من المعلومات لأن كلاًّ من وسائل الإعلام والمعلومة يلعبان دورا مهما في حياتنا اليومية."

 

لقد كانت الدورات التكوينية متنوعة وشملت حتى صحافة الهواتف الذكية.

 

تقول ليلاس الكيلاني، 18 سنة من جنين: " قبل المشاركة في المخيمات الصيفية للتثقيف الإعلامي والمعلوماتي ، لم أكن أؤمن بفعالية استعمال الهواتف الذكية لنقل الأخبار. إنني الآن على ثقة بأنه يمكنني أن أكون مراسلة جيدة باستعمال هاتفي الذكي فقط، وقد قررت متابعة دراستي الجامعية في وسائل الإعلام."

 

وقد استفاد المشاركون من تجربة تطبيقية من خلال ممارسة فن وحرفة الإعلام والصحافة.

 

من جهته، يقول شادي صافي، 19 سنة من رام الله: "إنها المرة الأولى التي أستعمل فيها هاتفي الذكي للقيام بمراسلة إخبارية وإنتاج فيديوهات. أحس وكأنني كسرت للتّو الحاجز الذي كان بيني وبين الكاميرا. أظن أن هذا الميدان سيشكل مهنتي المستقبلية".

 

وتشكل المخيمات الصيفية جزءً من رحلة طويلة تقودها اليونسكو، المنظمة الرائدة عالميا في تعزيز التثقيف الإعلامي والمعلوماتي كوسيلة للتنمية المستدامة. ويعتبر تشجيعُ التثقيف الإعلامي والمعلوماتي ودعمُ القدرات ثقافية لدى منظمات الشباب والأساتذة والفاعلين الآخرين إجراءً أساسيا في استراتيجية اليونسكو الرامية إلى تعزيز مجتمعات المعرفة وتقوية تطوير وسائل إعلام حرة ومستقلة وتعددية، وإتاحة المعلومة والمعرفة للجميع من أجل الحكامة الجيدة.

 

mil2

 

 

يقول سوار الزعنين، 19 سنة من قطاع غزة: "أنا طالب في السنة الثانية جامعية، شعبة الإعلام، ولم يسبق لي أن صادفت تعريف مفهوم 'التثقيف الإعلامي والمعلوماتي' خلال سنتين من الدراسة. لقد زودَنا المخيم بمعلومات مهمة كنا نجهلها. أنا سعيد بمشاركتي في المخيم وقد تعلمت الآن ما يحتاجه طالب الإعلام فعلا وسأقوم حتما بتوعية زملائي حول التثقيف الإعلامي والمعلوماتي."

 

وتهدف شبكات الشباب المتوسطي  من خلال هذه التكوينات إلى ضمان تمكّن كل النساء والرجال، خاصة الشباب، من ممارسة حقهم في حرية الرأي والتعبير والولوج إلى المعلومة وأن يكونوا فاعلين في التنمية المستدامة ومستفيدين منها. وهكذا، سيتم تقليص الفجوة بين الغنى المعلوماتي والفقر المعلوماتي داخل المجتمع، ما سيمكننا بالتالي من وضع أساس مستقبل أكثر استدامة.

 

إن محمد النجار الآن جاهز للعودة إلى دياره وكله حماس مع رؤية جديدة لبيئته بعد أن اكتسب معرفة جديدة في مخيم التثقيف الإعلامي والمعلوماتي برام الله. يقول في هذا الصدد: "الشيء الأهم اليوم هو أننا ننقل هذه المعرفة إلى زملائنا في المجتمع. وقد بدأت ذلك فعلا مع صديقي محمد الذي لم يتمكن من الالتحاق بنا في المخيم."

 

إن التحدي الذي يواجهنا جميعا هو الحفاظُ على استمرارية العمل وتوسيعُ دائرة الأشخاص المستفيدين من التثقيف الإعلامي والمعلوماتي. ومع توجه العالم نحو مجتمعات المعرفة، فإن الولوج الآني لمعلومة مفيدة وذات جودة عالية يعتبر حاسما في اتخاذ قرارات قائمة على المعرفة وتحسين حياة الناس.

إقرأ كذلك

على الميدان

الشباب و الإعلام

YOUTHMEDIA#

أنشطة لبناء المهارات وسط المنظمات الشبابية وضمن الصحفيين الشباب؛ تقوية تمثيلية الشباب في وسائل الإعلام وتعزيز حرية التعبير وثقافة الإعلام والمعلومات ومحتوى الإعلام الذي ينجزه الشباب.

الشباب و التشغيل

YOUTHEMPLOYMENT#

أنشطة تجْمَع المنظمات الشبابيةَ وخبراء التشغيل ومختلف الفاعلين الوطنيين للانخراط في الحوار والعمل معاً للبحث عن حلول للتشغيل والاحتياجات على مستوى القدرات.

السياسات المتعلقة بالشباب

YOUTHPOLICIES#

أنشطة تمكّن الشباب من المشاركة في التنمية الجماعية والوطنية ومراجعة ووضع الاستراتيجيات والسياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالشباب.