إذا كان لديكم حلم، فإنه لا يمكنكم تضييعه أبدا. سوف تعتقدون أنّكم توقّفتم عن الحلم، لكن هذا ليس حقيقيا.

 

طيلة طفولتي كنت أحلم بأن أكون طرفا في برامج اليونسكو. لم أخبر أحدا بهذا الأمر، لكن حلم طفولتي تحقق هذه السنة.

 

 كانت نهاية الأسبوع الماضية مشوّقة، حيث كان عليّ قضاء يوم ببلجيكا للحديث عن تمثيلية الشباب في وسائل الإعلام في فلسطين  بناء على تجربتي داخل مشروع شبكات الشباب المتوسطي التابع لليونسكو خلال حدث تحت شعار "لنصنع مستقبل حوض المتوسط"، الذي جمع العديد من شباب اللجنة الأوروبية ومسؤولي اليونسكو حول جلسات حوار غير رسمية.

 

Phantina 4


يوم واحد. ماذا يمكن لأي شخص فعله في يوم واحد؟

 

حسنا، قابلت العديد من شباب المنطقة، ومن بينهم خديجة، أصغر موظفة في تاريخ اليونسكو، التي كان عمرها 21 سنة حين شرعت في العمل لصالح المنظمة. وقابلت سامي، الطبيب الشاب الذي أسّس For9a.com، كما قابلت العديد من الأشخاص المُلهمين القادمين من دول مختلفة.

 

أتذكّر كل شيء بخصوص هذا الحدث، جميع التفاصيل... لكن هناك جملة التصقت بذهني "في فلسطين، يمثل الإعلام التقليدي الشباب بنسبة 4% بينما يمثل الشباب 30% من المجتمع". الأعداد مثل هذه مهمة جدا، لذا لم أتوقف عن التفكير "ماذا يجب عليّ فعله لرفع هذا الرقم".

 

جولة استكشافية لمدينة بروكسيل

 

نحن نعيش في عالم غريب، أليس كذلك؟ أقول هذا لأنني أزور دائما الدول التي لم أخطّط لزيارتها. خطّطت لزيارة المغرب، وانتهى بي المطاف في الجزائر، وخطّطت لزيارة فرنسا لأجد نفسي في بلجيكا.


كانت مدة رحلتي إلى بروكسيل الأقصر في حياتي لغاية الآن... وهو ما صعّب عليّ عملية اختيار أفضل حقيبة لهذا السفر، لكنني كنت أتوق إلى اكتشاف المدينة خلال نصف اليوم الفارغ، خصوصا أنني لم أكن أعرف الكثير عن بروكسيل.


المدينة جميلة، وكانت أفضل لحظة هي تلك الزيارة التي نظمتها شبكات الشباب المتوسطي لنا لمقر البرلمان الأوروبي.

 

Phantina 6

 

Phantina 5

 

وباختصار، كانت هذه الرحلة استثنائية بجميع المقاييس، وأكيد أنني استمتعت باقتسام الأفكار مع أشخاص عاليي المستوى، فالشباب لا يتوفرون على مثل هذه الفرص كل يوم: فرصة التعبير عن آرائنا وجعلها تصل إلى مسامع أولئك الذين يتخذون القرارات.

 

 

#BuildTomorrow

 

Phantina portrait فانتينا شولي، 23 سنة، صحفية فلسطينية شابة تعمل مضيفة برنامج حواري ومراسلة صحفية للقناة الإذاعية المحلية "أجيال"، كما أنها منسقة مشروع بمنظمة "التغيير من أجل وسائل الإعلام الاجتماعية"، صحفية حرة ومدوّنة. فانتينا ناشطة اجتماعية ومتطوعة في العديد من المجالات مع مختلف المنظّمات مثل الهلال الأحمر، وعصبة حماية الحيوانات، ووزارة التعليم... حين كانت تدرس بجامعة بير الزيت، أكملت 1.050 ساعة من الأعمال التطوّعية. وتعتبر فانتينا عضوا نشيطا في العمل الإعلامي داخل شبكات الشباب المتوسطي، وتؤمن بأن شبكات الشباب المتوسطي تمنح الشباب الفرص لتغيير طرق تفكيرهم، وتسمح لهم بأن يكونوا فاعلين في التغيير داخل مجتمعهم.

إقرأ كذلك

المرأة فراشة ولكن ليس بأجنحتها فقط

كم يروق لي أن أشبه كل طفلة وكل فتاة وكل امرأة بالفراشة الملونة الجميلة التي تحلق في كل مكان لتضفي على الأجواء بهجة و
سعادة بإطلالتها الساحرة ولمساتها الجميلة في كل مراحل عمرها
ولكن ليت كل الناس يقدرون هذا الجمال بقدر ما يقدرون أدوارها في هذه الحياة وفاعليتها التي لا يمكن الاستغناء عنها
إن المرأة الفراشة أنواع مختلفة باختلاف بيئتها وميولاتها وشخصيتها وظروف نشأتها
غير أن جل الفراشات تحب أن ترفل وتحلق
تطمح وتحلم ....
تحب أن تعلو وتسمو.....
تحب الاهتمام بقدر ما تحب التقدير والإكبار
ولكن للأسف تحيط بالمرأة الفراشة أياد غاصبة كثيرة تخنقها

على الميدان

الشباب و الإعلام

YOUTHMEDIA#

أنشطة لبناء المهارات وسط المنظمات الشبابية وضمن الصحفيين الشباب؛ تقوية تمثيلية الشباب في وسائل الإعلام وتعزيز حرية التعبير وثقافة الإعلام والمعلومات ومحتوى الإعلام الذي ينجزه الشباب.

الشباب و التشغيل

YOUTHEMPLOYMENT#

أنشطة تجْمَع المنظمات الشبابيةَ وخبراء التشغيل ومختلف الفاعلين الوطنيين للانخراط في الحوار والعمل معاً للبحث عن حلول للتشغيل والاحتياجات على مستوى القدرات.

السياسات المتعلقة بالشباب

YOUTHPOLICIES#

أنشطة تمكّن الشباب من المشاركة في التنمية الجماعية والوطنية ومراجعة ووضع الاستراتيجيات والسياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالشباب.