متى؟

7-8 مارس 2017

 

أين؟

الرباط، المغرب

 

ما هو نوع التظاهرة؟

مؤتمر جهوي

 

من سيحضر للتظاهرة؟

  • الباحثون ومدراء المشاريع المتعلقة بمواضيع الشباب.
  • مختبرات البحث والمعاهد التي أصدرت دراسات حول الشباب في الجزائر والمغرب وتونس.
  • أصحاب المصالح المؤسساتيون، الوزارات، الهيآت الوطنية...
  • الوكالات الدولية والفاعلون في مجال التعاون، وكالات نظام الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، المنظمات الدولية غير الحكومية...
  • المجتمع المدني

 

ماذا هناك؟

ماذا يعني أن تكون شابا بالمغرب العربي ما بعد سنة 2011؟ لقد رأينا التزاما أكثر للشباب في المجتمع المدني بالمنطقة بعد سنة 2011، حيث صار الشباب يُسمعون صوتهم ويوصلون قضاياهم ويعبّرون عن رغبتهم في تشييد عدالة اجتماعية أقوى، وتوفير فضاءات للمشاركة المدنية، والقيام بأكبر عدد من التغييرات الإيجابية.

 

خلال هذا المؤتمر، سوف يكون المشاركون على موعد مع أرضية لاقتسام المعرفة مع مجموعة متنوعة من أصحاب المصالح(أكاديميين، حكوميين، مجتمع مدني، القطاع العام والخاص، الفاعلين الدوليين)، كما أنهم سوف يناقشون القضايا المتعلّقة بالشباب في الجزائر والمغرب وتونس، إضافة إلى بعض دراسات الحالة الخاصة بدول أخرى بالمنطقة. ويعتبر فهم الشباب والتحديات المتواجدة في بيئتهم أمرا ضروريا لبناء السياسيات العمومية المدمجة والمشاركة التي تستجيب بشكل حقيقي للواقع.

 

وكجزء من عمل شبكات الشباب المتوسطي بالمنطقة، أصدرت اليونسكو مجموعة من الدراسات حول مشاركة الشباب في المجتمع المدني وعمليات الإصلاح الديمقراطي، كما أن مركز الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية (CESEM) وشركاءه قد أصدروا بدورهم مجموعة من التحاليل المؤسسة على عمل ميداني يرتبط بممارسات الشباب الاقتصادية والمقاولاتية وممارساتهم على صعيد المنظمات غير الحكومية.

 

وسوف يقدّم هذا المؤتمر أجوبة على الأسئلة من قبيل: ماذا يمكننا أن نتعلّم من الدراسات المنجزة بخصوص الشباب في المغرب العربي خلال الفترة الأخيرة؟ كيف يمكننا الاستعمال الأفضل للمعرفة والبحث المنجز؟ ما هي المشاريع المستقبلية والمبادرات التي يجب اتخاذها لصالح الشباب في المغرب العربي؟

 

كيف سيتم ذلك؟

سيقارن المشاركون المعطيات والنتائج من دراساتهم ويحدّدون الأوجه المحتملة للتعاون في البحث والمشاريع الميدانية المرتبطة بالشباب. إضافة إلى ذلك، سيوظّف الشباب هذه التظاهرة كفرصة للرفع من درجة الوعي في صفوف أصحاب المصالح المؤسساتيين ارتباطا بأهمية وقيمة دعم البحث في العلوم الاجتماعية وإصدار المعرفة المرتبطة بالشباب وقضاياهم، والتي من شأنها أن تسمح بخلق السياسات العمومية المناسبة والشاملة.

 

 

هذا المؤتمر من تنظيم مركز الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية (CESEM) واليونسكو (شبكات الشباب المتوسطي).

على الميدان

الشباب و الإعلام

YOUTHMEDIA#

أنشطة لبناء المهارات وسط المنظمات الشبابية وضمن الصحفيين الشباب؛ تقوية تمثيلية الشباب في وسائل الإعلام وتعزيز حرية التعبير وثقافة الإعلام والمعلومات ومحتوى الإعلام الذي ينجزه الشباب.

الشباب و التشغيل

YOUTHEMPLOYMENT#

أنشطة تجْمَع المنظمات الشبابيةَ وخبراء التشغيل ومختلف الفاعلين الوطنيين للانخراط في الحوار والعمل معاً للبحث عن حلول للتشغيل والاحتياجات على مستوى القدرات.

السياسات المتعلقة بالشباب

YOUTHPOLICIES#

أنشطة تمكّن الشباب من المشاركة في التنمية الجماعية والوطنية ومراجعة ووضع الاستراتيجيات والسياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالشباب.